[عربى] [বাংলা] [Dansk] [Deutsch] [English] [Español] [Français] [हिन्दी] [Italiano] [한국어] [日本語] [Polski] [Українською]

إرشادات عامة للحماية عند حدوث انفجار نووي

 

هذه الإرشادات المدعومة علميًا قد تكون منقذة للحياة

 

على الرغم من أننا لا نتمنى أن تكون هناك حاجة إلى وضع هذه المعلومات موضع التنفيذ، فقد قامت ICRP وبالشراكة مع SAGE للنشر في المملكة المتحدة، بتلخيص معلومات وإرشادات الحماية عند حدوث انفجار نووي، والتي أصدرتها في نشرتها 146 تحت عنوان “الحماية الاشعاعية للناس والبيئة في حالة وقوع حادث نووي كبير” ، وجعلتها فوراً متاحة مجاناً لعامة الناس. وفي الوقت نفسه، يعمل فريق العمل (120) التابع لـ ICRP على تطوير إرشادات حماية أخرى تتعلق بكل من حالات الطوارئ الإشعاعية والأحداث الاشعاعية الكيدية المتعمدة.

 

قد يحدث أي انفجار نووي دون سابق إنذار. وقد يؤدي إلى وقوع إصابات وخسائر ضخمة وبأعداد كبيرة.

 

هناك عدد من الخطوات يمكنك اتباعها لحماية نفسك وعائلتك من الإشعاع بعد وقوع الانفجار النووي.

 

عليك أولاً أن تدخل مباشرة إلى المبنى – أقرب مبنى لك – وأن تبقى في داخله لمدة 24 ساعة. ادخل إلى وسط المبنى أو الطابق السفلي (القبو) ليكون بينك وبين المواد المشعة بالخارج أكبر قدر ممكن من الحواجز (جدار المبنى الخارجي وحوائط المبنى الداخلية).

 

الدقائق العشر الأولى
الـ 24 ساعة الأولى
افهم المخاطر
كيف تكون مستعداً في حال حدوث انفجار نووي
الإستجابة للإنذارات

 

الدقائق العشر الأولى

قد يؤدي أي انفجار نووي - لاقدر الله - سواء وقع بسبب صاروخ أو قذيفة أو عبر جهاز محمول صغير، إلى وقوع إصابات وخسائر بأعداد ضخمة. وإن الاستعداد الكافي والاستجابة الملائمة لأي إنذار أو انفجار نووي يمكن أن يحمي صحتك وحياتك أنت وعائلتك. إن أفضل طريقة لحمايتك أنت وعائلتك قبل وأثناء وبعد الانفجار النووي هي الدخول والبقاء في وسط مبنى أو قبو المبنى. في 6 أغسطس 1945 ، كان السيد إيزو نومورا في الطابق السفلي من مبنى في هيروشيما ، على بعد حوالي 170 مترًا من نقطة الصفر. نجا من القصف الذري وتوفي عام 1982 عن عمر يناهز 84 عامًا.[المرجع]. وفي العادة، من غير المحتمل أن ينجو الأشخاص أو أغلبهم الذين يكونون على بعد بضع مئات من الأمتار من موقع الانفجار النووي، خاصة إذا كانوا غير مستعدين لذلك.

كن في الداخل قبل وصول الغبار الاشعاعي المتساقط. بعد وقوع الانفجار، سيكون لديك 10 دقائق أو أكثر للعثور على ملجأ مناسب قبل وصول الغبار الاشعاعي. إذا كان من الممكن الوصول بأمان إلى مبنى متعدد الطوابق أو قبو وفي غضون بضع دقائق من الانفجار، فانتقل إلى هناك على الفور. تعتبر المباني ذات الجدران المبنية من الطوب أو الخرسانة أكثر أمانأً. كما يمكن أن توفر كراجات ومواقف السيارات الواقعة تحت الأرض وكذلك الممرات والانفاق الأرضية مأوى وملاذاً جيدًا.

أفضل شيء يمكنك القيام به بعد وقوع أي انفجار نووي هو الدخول إلى داخل مبنى. اجعل بينك وبين المواد المشعة في الخارج أكبر قدر ممكن من الحواجز

 

الـ 24 ساعة الأولى

إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للغبار الإشعاعي ، فيجب عليك إزالة الطبقات الخارجية من الملابس والأحذية الملوثة، وكذلك عليك مسح الجلد والشعر المكشوف أو غسلهما. أما الحيوانات الأليفة المنزلية التي يُحتمل أن تكون ملوثة فيجب تنظيفها في غرفة بعيدة عن المكان الذي يحتمي فيه الناس وغسلها إن أمكن. ويمكن العثور على مزيد من المعلومات هنا وهنا (فيديو).

إن الطعام والشراب والأدوية الموجودة لديك في المخزن (المتجر) أو في المأوى الخاص بك فهي آمنة للاستهلاك. قم بضبط محطات الراديو AM/FM باستخدام جهاز راديو يعمل ببطارية أو باستخدام وسائط اتصال أخرى متوفرة لديك، وذلك للحصول على إرشادات وتوجيهات محدثة. ابق بالداخل ما لم يُطلب منك خلاف ذلك.

سوف ينخفض خطر الغبار الاشعاعي المتساقط بسرعة. المطلوب البقاء في الموقع الأكثر حماية (الطابق السفلي أو مركز مبنى كبير) لمدة 12 - 24 ساعة الأولى ما لم توجد تهديدات أخرى مباشرة (على سبيل المثال ، حريق أو تسرب غاز أو انهيار مبنى أو إصابة خطيرة) أو تم إبلاغك من قبل السلطات أنه آمن لمغادرة المكان.

لا ينصح تماماً بعملية الإخلاء الذاتي حتى يتم تحديد المناطق الخطرة التي تعرضت للغبار الاشعاعي وإنشاء طرق إخلاء آمنة.

للمزيد من المعلومات حول طرق الاستعداد، وكيفية النجاة، وما يجب القيام به بعد أي انفجار نووي، يمكن الاطلاع على هذا الرابط وأيضاً في هذا الفيديو الذي مدته 5 دقائق مع ترجمات متوفرة بالعديد من اللغات.

 

افهم المخاطر

افهم مخاطر الانفجار النووي ، وكن مستعدًا لأي إنذار نووي ، وتصرف بحكمة. وفيما يلي بعض المخاطر الناتجة عن الانفجار النووي:

إذا ظهر وميض ضوء ساطع من على بعد 10 كلم أو أكثر وسبب في عمى وميضي مؤقت فهذا مؤشر على حدوث انفجار نووي.

النبض الحراري – والذي يحدث مباشرة بعد الانفجار ، ينتج من خلال غازات شديدة السخونة تخرج من الكرة النارية الصادرة من الانفجار النووي. قد تستمر هذه النبضات الحرارية لعدة ثوان وتسبب حروقًا في الجلد وإصابات في العين وتسبب ايضاً اشتعال المواد القابلة للاحتراق ، مثل النباتات والهياكل الخشبية ، وقد يصل أثر هذه النبضات إلى عدة كيلومترات من موقع الانفجار.

موجة الانفجار – الكرة النارية قادرة على تدمير عدد قليل من مباني المدينة وموجة الانفجار تلحق أضرارًا بالمباني على بعد عدة كيلومترات من مركز الانفجار. وقد تكون شظايا النوافذ المكسورة والحطام المتطاير خطيرة للغاية حتى على بعد بضعة كيلومترات.

الإشعاع الأولي الناتج من كرة النار - قد يتسبب هذا الاشعاع في إصابة أو وفاة الأشخاص الموجودين في الهواء الطلق وعلى بعد بضعة كيلومترات من الانفجار.

الإشعاع المتبقي من الغبار الاشعاعي المتساقط - إذا وقع الانفجار النووي بالقرب من الأرض ، فستختلط المواد المشعة الناتجة عن الانفجار مع الأوساخ والحطام. وستسحب كرة النار هذه المواد المختلطة إلى عدة كيلومترات في الغلاف الجوي قبل أن ترجع بها مرة أخرى إلى الأرض. وقد يستغرق وصول الغبار الاشعاعي المتساقط إلى الأرض وتلويثها 10 دقائق أو أكثر. ويعتبر هذا الغبار الذي نتج خلال الساعات القليلة الأولى الأكثر خطورة وقد يمتد أثره إلى محيط عشرات الكيلومترات من موقع الانفجار.

كما تُسبب النبضات الكهرومغناطيسية الناتجة من الانفجار أضراراً أخرى، منها ارتفاعات في الجهد في شبكات الطاقة الكهربائية، وشبكات الاتصالات والمعدات الإلكترونية المختلفة. إضافة إلى تأثر إمدادات الكهرباء والمياه والطعام بشدة وربما إنقطاعها لعدة أسابيع. وقد تتأثر شبكات الهاتف المحمول والإنترنت والتلفزيون المحلي وراديو إف إم FM ، لكن يمكن الاستماع إلى محطات AM البعيدة.

 

كيف تكون مستعداً في حال حدوث انفجار نووي

حدد الملاجئ الممكنة سواء في المنزل أوالعمل أوالمدرسة أو أثناء التنقل. إستخدم الطوابق السفلية (القبو) سواء كانت في منزلك أوفي مكان عملك ، أو في الملاجئ أوفي المباني أوالمتاجر أوالشركات القريبة منك، خاصةً إذا كانت تقع تحت مستوى الأرض. البقاء في السيارات أوالمنازل المتنقلة لا توفر لك حماية كافية.

قم بإعداد وتخزين العناصر التالية في الملاجئ الخاصة بك:

  • مجموعة أدوات النجاة ، بما في ذلك مصباح يدوي مع بطاريات إضافية ومصدر طاقة للشحن (بوور بانك) وراديو AM يعمل بالبطارية.
  • حقيبة إسعافات أولية مع أدوات وأدوية لعلاج الإصابات والحروق بالإضافة إلى الأدوية اليومية.
  • مخزون من مياه الشرب المعبأة (2 لتر في اليوم للفرد) ومياه للنظافة وإزالة التلوث (2 إلى4 لترات في اليوم للفرد) تكون كافية لعدة أيام. وينصح بشدة توفر كميات من المياه تكفي لمدة أسبوع أو أسبوعين. مطلوب أيضاً الاحتفاظ بمياه إضافية للحيوانات الأليفة.
  • كمية من الطعام كافية لعدة أيام وصالحة للتخزين لفترة طويلة، بما في ذلك طعام للحيوانات الأليفة.
  • كمية ملابس وأحذية إضافية.

تعلم مهارات الإسعافات الأولية للصدمات الميكانيكية والحروق.

اتفق مع عائلتك وأصدقائك وشاورهم حول ما تنوي القيام به في حالة حدوث انفجار نووي.

أضف البطاقات التعريفية إلى ملابس الأطفال الصغار للمساعدة في العثور عليهم إذا انفصلوا عنكم، لا قدر الله.

 

الاستجابة للإنذارات

ابحث عن ملجأ قريب. الملجأ المناسب والآمن يكون في الطوابق السفلية ، ومواقف السيارات الموجودة تحت الأرض ، ومترو الأنفاق ، أو في وسط مبنى كبير وحديث ومبني من الطوب أو الخرسانة.

إذا كنت متواجداً في الخارج

  • انتقل إلى أي ملجأ قريب أو احتمي خلف جسم صلب لتجنب الرؤية المباشرة الصادرة من الانفجار.
  • إذا كنت في سيارة ، ادخل إلى ملجأ قريب. وإذا لم يكن هناك ملجأ متاح ، فاخرج عن الطريق واحتمي تحت جسر أو خلف سد أو جدار مرتفع.
  • لا تحاول الهروب بالسيارة. من المحتمل وجود اختناقات مرورية، والسيارة لا توفر لك أي حماية من الآثار النووية.

إذا كنت متواجداً بالداخل

  • تجنب أن تكون قريباً من الأبواب والنوافذ، لأن موجة الانفجار قد تجعل البقاء بقرب الأبواب والنوافذ خطراً.

حماية نفسك من الانفجار. إذا كنت تعتقد أن انفجارًا قد حدث ، فانزل على الأرض فورًا ، واختبئ تحت شيء قوي ، وقم بتغطية الوجه والرأس لتتجنب الإصابة وتحمي نفسك من الحطام المتطاير.